6 دروس مستفادة..من عاطلة سابقة!

10 يوليو

سنتان من البطالة..تخبطت فيها كثيرا..وتعلمت فيها كثيرا أيضا..ألخصها هنا في 6 نقاط:

  • تواضَع: كنت دائما ما أستصغر تلك الأعمال التي دون المستوى التعليمي الحاصلة عليه..ورفضت عدة وظائف بسبب هذا..أنصحك بألا تفعل ذلك..لربما كانت هي نقطة الانطلاقة للنجاح في عملك..أعرف قصة حدثت لاثنين تخرجا من جامعتنا سردها لنا أحد الدكاترة..كان يقول بأنهما صديقان تخرجا من الجامعة في تخصص علم الحاسب..الأول كان مجموعه عاليا مما أهله للعمل في إحدى شركات الاتصالات الرائدة في البحرين براتب ممتاز كمبتديء وفي منصب يحسده الكل عليه..الثاني كان مجموعه متوسط حصل على عمل في إحدى شركات القطاع الخاص الصغيرة كـ ” فنّي حاسب”..يعني بالعربي “يصلّح كمبيوترات” ..كان ضغط العمل كبيرا هناك…والراتب بالكاد يسد الحاجة..مضت الأيام والتقى الدكتور بذلك العامل في الشركة الصغيرة..سأله عن حاله..فوجده يعمل في شركة اتصالات أيضا ، منافسة للشركة التي كان يعمل بها زميله وفي منصب أفضل..سأله ما السر؟ فأجاب بأن عمله في تلك الشركة الصغيرة أكسبه الكثير من الخبرات عن الحاسب وأجهزته..حتى أصبح “خبيرا” ..مما أهّلَه للحصول على منصب جيد في شركة الاتصالات هذه..سألنا الدكتور عن زميله المتفوق..فأخبرنا بأنه لم يتحرك كثيرا عن المنصب الذي كان فيه!
    أعرف أن هذه القصة ليست مقياسا..و لا اقول بأن تقبل اي وظيفة تعرض عليك..بل أقول بأن تتريث في رفض الوظائف المعروضة..لا تتوقع بأن تبدأ من الأعلى وتكون مدير قسم مثلا..فقط كن واقعيا في الوظيفة التي تتمناها..
  • اعمل في العطلات الصيفية: أغلب الوظائف تتطلب الخبرة..و لو خيرت الشركة بين توظيف شخص ليس لديه المؤهل العلمي لشغل وظيفة ما لكنه يملك الخبرة الكافية و بين شخص لديه دكتوراه في نفس المجال لكنه لا يملك أي خبرة فستختار ذا الخبرة بالطبع لأنه هناك فرق بين الدراسة النظرية وبين التطبيق العملي..كمن يقرأ الحل لمعادلة رياضية وبين ومن يحلها! لذا أنصحك بأن تستغل العطل الصيفية -إن كنت مازلت في طور مرحلة الدراسة الجامعية – للعمل بأي عمل يشغل فراغك ويكسبك الخبرة التي تساعدك للحصول على وظيفة أحلامك.
  • إبقاء الأمل: أعرف ماذا يعني بأن تكون عاطلا عن العمل وما يصاحبه من إحباط وكسل وغضب واكتئاب..فقد جربت هذا الشعور لمدة سنتان..كنت كثيرا ما أفقد الأمل وأقول بأني سأظل عاطلة إلى الأبد..ولن أكون عضوا فاعلا في المجتمع..وأني فاشلة.. ويكفي نظرات الناس لك لأن تهتز ثقتك بنفسك وبقدارتك..لكن دائما ما كان هناك بصيص أمل شاحب يبقي رأسي عاليا..أرجوك لا تفقده..إقرأ قصص النجاح..ردد في نفسك :” أنا قادر على الحصول على وظيفة أحلامي وسأبذل قصارى جهدي لأفعل ذلك”..إبذل كل السبل..أطرق كل الأبواب حتى لو كنت تعلم بأنك ستُرفض مسبقا..أخبر الجميع بقدراتك ومؤهلاتك..ببساطة لا تستسلم!
  • ثق بقدارتك: سأخبركم بسر لا يعلمه إلا القليل ممن حولي..عُرضت علي وظيفة ممتازة في بداية تخرجي..فرفضتها! كانت في نفس مجال تخصصي..الراتب كان معقولا بالنسبة لمبتدئة..ساعات العمل قليلة..المكان ليس بعيدا عن مكان سكني..10 دقائق تقريبا..الموظفون كانوا لطيفين..ما المشكلة إذا؟؟؟ المشكلة أّني لم أكن واثقة من قدرتي بإجادة العمل المناط لي! كانت تتطلب بعض الخبرة في الشبكات..ولم أكن حينها أفقه شيئا عن أي شيء في هذا المجال..فقررت رفض الوظيفة! أرجوكم لا تكرروا خطأي..ثقوا بقدراتكم..سيكون هناك الكثير من الأخطاء في البداية والكثير من المهارات لتتعلمها وتتقنها لم نتعلمها في دراستنا النظرية بل حتى العملية..وهذا جيد..بل رائع! من أخطائنا نتعلم ونكون الخبرة..لكن لا ترفض الوظيفة لمجرد أنك لا تعرف أحد المهارات المطلوبة في الوظيفة..ستراودك الشكوك..وستشعر بالضياع في الشهور الأولى..هذا متوقع جدا..لكن لا تنسحب..أبدا!
  • طوّر نفسك: استغل هذه الفترة في تطوير نفسك ومهاراتك..سجل في دورات تعزز دراستك..أنشيء مدونة واكتب عن خبراتك..إن كنت مصمم جرافيكس مثلا..تعلم برامج جديدة..صمم لك موقعا يعرض أعمالك..فقط لا تجلس بانتظار الوظيفة..تأكد بأنك إن دخلت المقابلات سيسألونك: ماذا فعلت لتطور نفسك خلال سنوات بطالتك..فبماذا ستجيب؟
  • تَصَدّق: ربما مُنع منك الرزق والحصول على الوظيفة لأنك لم تؤدي حق الله في مالك..تصدق بالذي تجود به نفسك..و لا تكن بخيلا على الله وتتصدق بفائض مالك..بل من مالك الأساسي..سيُرد لك بإذن الله أضعافا مضاعفة.

ماذا عنكم؟ أخبروني عن أخطائكم / دروسكم في الحصول على وظيفة..ليستفيد الجميع!

12 تعليق to “6 دروس مستفادة..من عاطلة سابقة!”

  1. حواديت شبكات 10/07/2009 في 7:36 م #

    ما دمت قلت “عاطلة سابقة” فهذا يعني موظفة حالية… إذا كنت كذلك مبارك عليك الوظيفة…

    بالإضافة إلى النقاط الست السابقة -وأنا بالمناسبة أوافق عليها كلها وبالذات الرابعة منها أي الثقة بالقدرات لأنه قد مر علي موقف مشابه- أود إضافة نقطة سابعة وهي أن زكاة العلم نشره… يجب أن لا نبخل بتقديم المساعدة أو المشورة لمن يطلبها…فكما أن الكثير من الخبرات والتجارب نكتسبها ممن حولنا إما بالتعلم وإما بالسؤال المباشر. بالمثل ينبغي عليها أن لا نكتم علمنا عمن يطلبه.

    ودمت  

  2. BooDy 10/07/2009 في 9:00 م #

    مفيد جدا البوست ده

    شكرا على النصائح الثمينة🙂

  3. ~Amal~ 11/07/2009 في 4:53 م #

    حواديت شبكات:
    نعم أنا موظفة من 10 شهور تقريبا والحمدلله🙂
    يا حبذا لو تسرد لنا تجربتك وماذا استفدت منها لتعم الفائدة..
    وبالنسبة لنشر المعرفة..فعلا البعض يريد أن يحتفظ “بسر الصنعة” لنفسه..أنانية منه أو غفلة عن أهمية نشر علمه للآخرين.
    شكرا لك على الإضافة!

  4. ~Amal~ 11/07/2009 في 4:54 م #

    عفوا🙂
    أتمنى أن تفيدك في حياتك العملية..
    مرحبا بك!

  5. Ali 17/07/2009 في 11:36 ص #

    السلام عليكم

    موضوع جدا رائع أخت أمل ونصائح مفيدة لمن يريد ان يدخل سوق العمل من الشباب اخواننا..

    وتعقيبا على الموضوع أريد أن اقول انا كذلك عشت فترة من البطالة قبل حصولي على عمل وتعلمت من هذه الفترة الكثير …الكل ينظر للبطالة امر سيءبالكامل ولا يوجد منه فائدة…ورغم ما عانيته في تلك الفترةمن يأس واحباط ولكني اتذكرها بشيء من السعادة لأني أحس أن تفكيري نضج في تلك الفترة ونظري للحياة تغير وأصبحت أعرف ما اريدوسعيت الى تحقيقه…إنها فترة الرجوع إلى الذات والغوص فيهاواكتشافها من جديد..

    معظمنا ينظر إلى الاشياء بسلبية أو أيجابية مطلقة ولا ينظر للمستقبل وأوضح مثال ما ذكرتيه من قصة الشخصين خريجي علوم الحاسوب حيث في النهاية صاحب المجموع المنخض العمل البسيط تفوق على صاحب المجموع العالي وذلك بالصبر والجهد وعدم استعجال الامور

    أتمنى لكِ التوفيق

  6. ~Amal~ 21/07/2009 في 7:05 م #

    علي:
    كلامك صحيح جدا..فترة البطالة تكون محبطة جدا في وقتها لكن عندما تتجاوزها تتذكر كم كنت مثابرا من أجل هدف الحصول على وظيفة..وتكتشف أشياء عن نفسك لم تعرفها من قبل في خضم رحلة البحث هذه مهما طالت..فلتستمتع بها!

    أسعدتني المشاركة بتجربتك🙂
    ملاحظة: النصائح للشباب والبنات أيضا😛

  7. Reem 04/08/2009 في 8:21 م #

    ” أعرف ماذا يعني بأن تكون عاطلا عن العمل وما يصاحبه من إحباط وكسل وغضب واكتئاب..”
    يا شين هالحالة😦

    شكرا أمل لمشاركتنا الدروس ,
    والله يبارك لكِ في وظيفتك ويزيدك من خيره🙂

  8. ~Amal~ 08/08/2009 في 1:53 م #

    ريم:
    حالة ما يعلم فيها إلا رب العالمين😦
    .
    .
    العفو عزيزتي ريم
    من بؤك لباب السما🙂

  9. مرفأ الأمل 27/09/2009 في 10:28 م #

    ماذا أقول في ذلك ؟ لقد ذكرتني قصتك مع الوظيفة التي رفضتها بسبب مهارة الشبكات ، حين عرضت علي وظيفة فيها تحد كبير وتخصص نادر وهو تدقيق المخطوطات ، ومعرفتي به سطحية ولكني مستعدة كل الاستعداد لخوض التجربة والتعلم ، لكن المسؤولين عن الوظيفة يريدون شخصا جاهزا ، ولا يتقبلون فكرة أن يعلموا الموظف بل في حقيقة الأمر يريدون منه أن يعلمهم ..
    بورك قلمك عزيزتي كل التوفيق أتمناه لك

  10. ~Amal~ 02/10/2009 في 1:18 ص #

    مرفأ الأمل:
    فعلا الكثير من أرباب العمل يريدو شخص ذا خبرة في تخصصه، لا يريدون أن يبدأو من الصفر ولا أن ينفقوا أموالهم من أجل تدريب وتعليماالمتخرجين، وأعتقد أن هذا من حقهم لكن من حق المتخرج حديثا أن يتدرب أيضا ليحصل على الخبرة التي يريدونها. هذه معضلة حقيقية للباحثين عن عمل ولأرباب العمل أيضا، لهذا نصحت بالعمل في الإجازات الصيفية بشكل مؤقت من أجل الحصول على هذه الخبرة.
    تحياتي لكِ أختي وأشكرك على المشاركة🙂

  11. وعد الشدي 05/11/2009 في 10:27 ص #

    احتفظ بهذا الموضوع في مفضلتي .. لأاني أحبه وأحب المرور عليه بين فترة وأخرى كي يعيد لي شيء
    لم أكن عاطلة إلا في شهر ونصف من تخرجي ..
    فكرت بالعمل الشخصي المنزلي .. باستخدام النت ..
    ولأني مهندسة فكنت فكنت سأعمل مصممة من المنزل ..
    وهذا العمل أعتقد أنه سيلاقي الاهتمام في الفترة القادمة ..
    وخاصة للفتيات الخريجات في المجالات التي يمكن أن تفتح بها عملها الخاص من منزلها ..

    شكرا لك🙂

  12. ~Amal~ 09/11/2009 في 1:37 م #

    أهلا وعد🙂
    الحمدلله أنكِ لم تجربي العطالة لمدة أطول..احمدي الله كثيرا على هذا🙂
    أعتقد أن فكرة العمل من المنزل فكرة رائعة للفتيات خصوصا….غير أنها تتطلب بعض الجهد في التسويق وإيجاد الزيائن ورأس المال..فإن توفر كل هذا فلربما تستغني عن إيجاد الوظيفة أصلا!
    شكرا للمشاركة بتجربتك..وإضافته للمفضلة 🙂

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: