10 أشياء لا نستطيع فعلها عشر سنوات مضت

14 مارس

هذه قائمة بالأشياء التي لم يكن باستطاعتنا فعلها أو استخدامها في مجال تفنية المعلومات قبل عشر سنوات، ستلاحظون أن بعضها قد اختُرع أو استُخدم قبل العشر سنوات هذه ، لكنه كان جديدا على عالمنا العربي، أو جديدا بالنسبة لي على الأقل!

1. تخزين أكثر من44 .1 ميجا على قرص خارجي: هل تذكرون أيام الفلوبي ديسكس؟ الله لا يعيدها من أيام! شكل قبيح ، مساحة محدودة، وتخزين الملفات فيه غير مضمون <<نعم حانقة على المعلومات التي ضاعت بسببه😛.
2.
حرق الاسطوانات: طبعا لا أقصد حرقها بالمعنى الحرفي وإنما حفظ المعلومات على السي دي كان يعد من المهام المستحيلة ، لم تكن الحواسيب المنزلية مزودة بسوّاقة  لحرق الاسطوانات، ومن كان يريد هذه السواقة يجب أن يضيفها لجهازه أو يضطر للذهاب لمحلات الكمبيوتر لحرق الملفات!
3. استخدام البرودباند: أول اشتراك لي للانترنت كان عن طريق الدايل أب (dial-up) . حيث يتم الاتصال بالشبكة عن طريق الهاتف والتكلفة تُحسب على المدة التي تمضيها على النت وليس على حجم التنزيل مثل ما يحدث الآن! كنا نضطر لقطع الاتصال بالانترنت عند عدم استخدامنا له حتى لا تتحتسب التكلفة ونضطر لدفع مبالغ ضخمة في نهاية الشهر، والسرعة كانت بطيئة جدا ، تنزيل ملف بحجم 1 ميغا يتطلب ساعة أو أقل قليلا ! أما الآن ومع ظهورالبرودباند تزايدت سرعات الانترنت وأصبح بالإمكان ترك الجهاز متصلا بالانترنت 24 ساعة .إليكم هذا الفيديو الظريف لمن لا يتذكر كيف كان صوت اتصال الجهاز بالانترنت عن طريق الدايل أب:


4. التصفح باستخدام الفايرفوكس: كان نت سكيب و الانترنت اكسبلورر هما المتصفحان الأبرز. والفايرفوكس لم يظهر للنور إلا في العام 2004 .



5. الرسائل النصية: هل تتصورون يومكم بدون رسائل نصية؟ قبل عشر سنوات كانت الرسائل غير منتشرة ولم تكن الهواتف النقالة متوفرة للجميع كما الآن، أتذكر أنه كان بإمكاننا إرسال رسالة نصية صغيرة جدا “لجهاز المناداة” الذي كان منتشرا آن ذاك، وكان أعجوبة أن ترسل رسالة نصية لجهاز كل ما يفعله هو إصدار الأصوات!


6
. الفيديو والأصوات: البحث عن الأصوات والفيديو كان مهمة صعبة، لم تكن متوفرة على الويب بهذا الكم ، حتى وإن توفرت فصعب تنزيلها (أو سرقتها إن صح التعبير! )على الجهاز.

7. البحث في قوقل: لن أقول بأنه لم يكن باستطاعتنا البحث في قوقل ، لأنه كان موجودا منذ العام 1998 ، لكنه يكن مشهورا لذلك الحد ،المحركات المشهورة آن ذاك كانت: ألتا فيستا ، هوت بوت ،  , AskJeeves و AOL وغيرها.

8. تصميم المواقع باستخدام CSS : جميع خصائص وسوم ال HTML  كانت توضع في داخل الوسم نفسه ، لم نكن نضطر لوضعها في ملف منفصل عن ملف ال HTML، وهذا في الحقيقة ما تعلمناه في الجامعة آنذاك، مع إن هذه “اللغة” ظهرت وعا ما في العام 1970 ، إلا أنها لم تنتشر ولم تظهر بصيغتها الحالية وتم استخدامها في بناء المواقع والضفحات إلا في السنوات اللأخيرة.

9.التحويل من صيغة إلى أخرى: كانت هذه الخدمة أحد أحلامي التكنولوجية😛 ، وسعدت جدا عندما رأيتها بأم عيني ! في السابق لم يكن باستطاعتنا تحويل الملفات من صيغة إلى أخرى وخصوصا ملفات الصوت والفيديو، ما كان يعمل على الريل بلير مثلا لم يكن بلإمكان تحويله ليعمل على الويندوز ميديا بلير، أو أن تحول الأصوات إلى صيغة الmp3 . أما الآن فالموضوع سهل جدا، بل ظهرت صيغ أخرى لم يكن لها وجود في السابق.

10. التدوين والشبكات الاجتماعية: ” التدوين” هذه الكلمة لم يكن لها وجود على الانترنت على الأقل في عالمنا العربي! كان يوجد ما يسمى بـ “المواقع الشخصية”..تبنى على ال geocities و tripod لكن لا أعتقد أنها تحتوي على أرشيف و وسوم مثل ما يحدث الآن. لم يكن أيضا ما يوجد ما يسمى بـ “الشبكات الاجتماعية”، التدوين والشبكات الاجتماعية حدثا كنتيجة لتطور ما يمكن فعله على الانترنت أو ما يسمى بالويب 2.0 الذي يتضمن أن يكون الويب تفاعليا أكثر. في السابق كانت المواقع تعرض المعلومات فقط من غير الامكان المشاركة والتعليق على ما يكتب أو يُعرض، أما الآن فكل شيء تقريبا يعرض على الويب متاح لنا أن نعلق عليه ونشارك فيه.

هل نسيتُ شيئا؟؟

2 تعليقان to “10 أشياء لا نستطيع فعلها عشر سنوات مضت”

  1. نوران 29/04/2010 في 11:10 م #

    هههه جميلة جداً هذه الذكريات بس فعلاً “الله لا يعيدها”😀
    الرسائل النصية ايضاً كان لا يمكن ارسال اكثر من جزء واحد 160 حرف تقريباً وكنا نضطر للكتابة بالانجليزي لأن عدد حروفه اكثر.
    وبعض الهواتف المحمولة كان لا يستقبل اكثر من جزء وتصلك هكذا “..جزء من النص مفقود..”
    دقيقة و.. تررن رسالة جديدة!!! ووصلي الكلمات المتقاطعة هههههههه

  2. ~Amal~ 02/05/2010 في 3:33 م #

    نعم أتذكر ذلك، وفي بعض الأحيان لا يصل ذلك “الجزء المفقود” و تتحول الرسالة إلى لغز يصعب حلّه!

    لا أستطيع أن أتخيل أنه قبل 10 سنوات فقط كنا نعيش بدون كل هذه الأشياء!

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: