اليوم العالمي لـ “أيدا لوفلايس”

26 مارس

اليوم الرابع والعشرون من شهر مارس هو يوم “أيدا لوفلايس” ، للاحتفال بإنجازات المرأة في مجال العلوم والتكنولوجيا على حسب ما قرأت في مدونة الوورد بريس الرسمية .

هذه هي المرّة الأولى التي أسمع بهذه المرأة، وهذا الاحتفال! من هي هذه المرأة وَ لِم تم اختيارها؟ بعد البحث والتقصي اكتشفت أنها عالمة رياضيات وأول المبرمجات في التاريخ والتي ساهمت في كتابة بعض البرامج لآلة “تشاربز بابيج” ، المهندس الذي بدأ مفهوم الحاسب القابل للبرمجة. كما وضعت القواعد الأساسية للغات البرمجة الحديثة، وكُرِّمت بإطلاق اسمها على لغة أدا البرمجية.

جميل أن يتم الاحتفاء بإنجازات المرأة في هذه المجالات بالتحديد، لأننا نادرا ما نقرأ اسم امرأة في هذين المجالين (العلوم والتكنولوجيا) . وأتسائل كثيرا لم لا يوجد بصمات “ناعمة” في التاريخ عندما نتذكر المخترعين والمكتشفين في التكنولوجيا بالأخص؟ لم لم نسمع عن امرأة اخترعت لغة برمجة جديدة، أو ساهمت في اختراع ما غيّر مجرى التكنولوجيا في العالم كما فعل العلماء الرجال؟ هل لأنها لم تُوثق تاريخيا أم أن المرأة لم يكن لها دور في مجال العمل آن ذاك؟ لكن حتى الآن مع اقتحام المرأة لمعظم المجالات العملية ، لم لا يوجد لها صوت مسموع وواضح في مجال التكنولوجيا والحاسب؟

قرأت دراسة تقول بأن النساء لا يظهرن في مجال التكنولوجيا لأنه ببساطة لا يوجد قدوات في هذا المجال بسبب النظرة الشائعة في المجتمعات بأن مجال التكنولوجيا حكر على الرجال ولا يجب للنساء الخوض فيه. أعتقد أن هذا صحيح، فالشركات مثلا عندما تريد توظيف مبرمج ، تفضّل الذكور على الإناث غالبا، لأنهن قد يتغيبن عن العمل لظروف الحمل والولادة وهذا ما لا تريده الشركات، لهذا تتجه النساء إلى مجالات أخرى . من أجل هذا، توصي هذه الدراسة بتشجيع النساء للدخول في هذا المجال من قبل الحكومات والشركات لسد الثغرة .

قد تظنون أني الآن إحدى المطالبات بالمساواة وحقوق المرأة..لكن كل ما في الأمر أنني أفخر بتميز النساء في عالم التكنولوجيا الذي يعتبر ذكورياً بحتاً🙂

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: